أخبار

آخر الأخبار المتعلقة بالديوان

24، أغسطس، 2022 09:00 AM I

"ديوان الرقابة" يفوز بمسابقة بحثية خليجية

"ديوان الرقابة" يفوز بمسابقة بحثية خليجية
24أغسطس

أعد خطة التدريب الاستراتيجية للعاملين بدواوين دول مجلس التعاون.

فازت سمية صالح المير ومريم إبراهيم طالب من ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين، بالمسابقة الخامسة لمجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، عن بحثهما المشترك والمقدم ضمن موضوع "أتمتة العمل الرقابي ودوره في تطوير الأداء".

وأعلنت لجنة التدريب والتطوير للعاملين بدواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أسماء الفائزين بالمسابقة على هامش اجتماعها الحادي والثلاثين الذي عقد عبر الاتصال المرئي في 24 الشهر الجاري.

وتقدم للمسابقة 14 بحثاً من جميع أجهزة الرقابة العليا لدول مجلس التعاون للمنافسة في المسابقة التي شملت 3 مواضيع هي "أتمتة العمل الرقابي ودوره في تطوير الأداء"، الذي فازتا به المير وطالب، و"دور الأجهزة الرقابية في التدقيق في ظل الأزمات الطارئة"، حيث فاز به البحث المقدم من علي محمد النعمة من ديوان المحاسبة بدولة قطر، و"رقابة الأداء على أهداف التنمية المستدامة"، الذي فاز به بالمركز الأول البحث المقدم من سلوى حامد الملا من ديوان المحاسبة القطري، فيما فاز بالمركز الثاني البحث المقدم من أبرار عبدالوهاب بن سبت من ديوان المحاسبة في دولة الكويت.

على صعيد متصل، اطّلعت لجنة التدريب والتطوير على مسودة الخطة الاستراتيجية للتدريب لمدة 3 سنوات والتي أعدها ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين، وأوصت بأن تعطى الأجهزة الأعضاء وقتا إضافيا لمراجعتها وتحديد المبادرات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المعنية (2023 – 2025)، وتلك التي سيتم ترحليها للسنوات المقبلة، على أن تزود الأجهزة الأمانة العامة بمرئياتها مطلع سبتمبر المقبل.

واتفق أعضاء اللجنة خلال اجتماعهم على مشروع خطة التدريب لعام 2023 والتي تضمنت 5 برامج هي "مؤشرات قياس أداء وحدات الرقابة الداخلية" و"الرقابة على القطاع الصحي" و"المستجدات في معايير IFRSs" و"الرقابة المعاصرة في زمن التكنولوجيا" و"تقييم أداء الخطط الاستراتيجية"، حيث سترفع إلى أصحاب السعادة وكلاء الدواوين بدول مجلس التعاون للتوصية باعتمادها من قبل أصحاب المعالي رؤساء الدواوين.

حضر الاجتماع ممثلا عن ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين مدير إدارة الموارد البشرية والمالية عائشة آدم، والمراقب الإداري عائدة القائد، ومراقب التعاون الدولي يوسف المحمود.