أخبار

آخر الأخبار المتعلقة بالديوان

24، يناير، 2024 12:00 PM I

موظفو "ديوان الرقابة" يطّلعون على أحدث مجالات الابتكار والذكاء والاصطناعي

موظفو "ديوان الرقابة" يطّلعون على أحدث مجالات الابتكار والذكاء والاصطناعي
24يناير

عقد ديوان الرقابة المالية والإدارية مجموعة جلسات تدريبية ركزت على مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي، قدّمها خبيران متخصصان من مكتب المراجع العام بالولايات المتحدة الأمريكية US Government Accountability Office (GAO)، وحضرها كبار مسؤولي الديوان ونحو 86 موظفاً من مختلف الإدارات.

ويأتي عقد هذه الجلسات في إطار مساعي الديوان لاطلاع موظفيه على آخر المستجدات والتطورات الحديثة في العمل وسُبل تعزيز ورفع كفاءتهم بمختلف مواقعهم وتحسين مستوى إدارة الموارد، فضلا عن التعرف على أفضل الممارسات المتبعة على المستوى الدولي في المجالات ذات الصلة بالتدقيق والرقابة والمحاسبة.

وتضمنت الجلسات بحث العديد من المحاور والعناوين كمفهوم الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)، وتعلم الآلة (Machine learning)، والأتمتة (Automation) والاختلافات بينها.

كما تطرقت إلى آلية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في أعمال الرقابة والتدقيق وفي الأعمال المؤسسية المساندة وفي مجالات الموارد والاحتياجات والمخاطر المرتبطة بها، وكيفية استخدام الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة للذكاء الاصطناعي في تمكين موظفيها لا سيما المدققين. واستعرضت كذلك التوجهات المستقبلية لتطور الذكاء الاصطناعي في مجال الرقابة والتدقيق، متضمنة عرض أمثلة لبعض التطبيقات المستخدمة من قبل مكتب المراجع العام بالولايات المتحدة الأمريكية GAO.

وقدم الجلسات السيد تاكا أريجا (Taka Ariga) رئيس الخبراء المختصين بالبيانات، ومدير مختبر الابتكار المعني بالعلوم والتكنولوجيا والتقييم والتحليل في مكتب المراجع العام بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو يتمتع بخبرة عملية طويلة، حيث شغل سابقا مناصب تنفيذية في شركات Deloitte وErnst & Young و Booz Allen Hamilton ، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة جونز هوبكنز.

والسيد أليكس جرومادزكي (Alex Gromadzki) وهو خبير بيانات أول في مختبر الابتكار المعني بالعلوم والتكنولوجيا والتقييم والتحليل في مكتب المراجع العام بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقود حاليا المشاريع التي تستخدم اللغة المعالجة (NLP) والذكاء الاصطناعي المتعلق بتعزيز الإنتاجية واسترجاع المعلومات وإدارة المعرفة. وقبل انضمامه إلى GAO عمل مستشاراً أول في Guidehouse وهي مؤسسة استشارية أمريكية للشركات والهيئات الحكومية. ويحمل جرومادزكي درجة الماجستير في البيانات والعلوم وبكالوريوس في الاقتصاد من جامعة فيرجينيا.