أخبار

آخر الأخبار المتعلقة بالديوان

08، مايو، 2023 09:00 AM I

انطلاق اجتماعات "الإنتوساي" في البحرين لبحث تطوير المعايير المهنية

انطلاق اجتماعات "الإنتوساي" في البحرين لبحث تطوير المعايير المهنية
08مايو

تضم 33 شخصاً يمثلون 15 دولة.. ومنظمات عالمية .. الشيخ أحمد بن محمد: اللقاءات فرصة للتعاون وتبادل الخبرات.

انطلقت صباح اليوم في البحرين اجتماعات إعداد الخطة الاستراتيجية الجديدة لتطوير المعايير المهنية (SDP) للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة العامة والمحاسبة (الإنتوساي)، واجتماعات منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية (FIPP)، التابع للمنظمة.

ويستضيف ديوان الرقابة المالية والإدارية في مملكة البحرين الاجتماعات التي تستمر 5 أيام ويشارك فيها نحو 33 شخصاً يمثلون حوالي 15 دولة، هي إضافة إلى البحرين، الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، النمسا، الدنمارك، النرويج، السويد، لوكسمبرغ، بلغاريا، تونس، البرازيل، الهند، جنوب أفريقيا، غواتيمالا، نيبال، فضلاً عن ممثلي الأمانة العامة لمنظمة (الأفروساي)، ومبادرة الإنتوساي للتنمية (IDI)، والمحكمة الأوروبية للمراجعين.

وقال معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية في كلمة ترحيبية قبيل بدء الاجتماعات إن استضافة البحرين لهذا الحدث الهام يضاف إلى سجل المملكة الحافل ويعزز من موقعها الريادي على المستوى العالمي.

وأكد معاليه أن هذه الاجتماعات تشكل فرصة لتعزيز العمل الرقابي المشترك وتبادل الخبرات والمعرفة ومد جسور التعاون مع المنظمات والأجهزة الرقابية العالمية، خصوصاً مع تواجد هذا العدد الكبير من المسؤولين والخبراء، مشيرا إلى ضرورة أن تكون المعايير واضحة وقابلة للتطبيق، مع إمكانية مراجعتها وتعديلها وتنقيحها متى ما استدعت الحاجة.

ويتخلل الاجتماعات لقاءات مشتركة بين رؤساء اللجان الدائمة بالإنتوساي وأعضاء منتدى الـ (FIPP ) لبحث الخطة الاستراتيجية الجديدة لتطوير المعايير المهنية للمنظمة، حيث سيتم مراجعة ومناقشة مرئيات الأجهزة الأعضاء في الإنتوساي والمنظمات المهنية ذات العلاقة.

أما اجتماعات الـ (FIPP) فستبحث وضع معايير جديدة وتحديث بعض الموجود حالياً، مع تطوير آليات العمل المتعلقة بإعداد وتحديث المعايير، إضافة إلى مناقشة تحسين إجراءات العمل والحوكمة بشكل عام.

وأشاد معالي الشيخ أحمد بالدور الكبير والهام الذي تقدمه منظمة الإنتوساي للعاملين في مجال المحاسبة والرقابة، لا سيما ما يتعلق بوضع المعايير المهنية والتي تساعد في تعزيز الأداء وإنجاز المهام بدقة وحرفية، مقدّراً الجهود التي تبذلها لجان المنظمة والعاملون فيها بهذا الخصوص.

وبين أن ديوان الرقابة المالية والإدارية يعنى ويهتم بالمعايير المهنية الصادرة عن الإنتوساي حيث يرتكز عليها في أعماله، مشيراً إلى تشكيل لجنة داخلية للمعايير المهنية في الديوان منذ شهر أبريل 2022، لضمان الامتثال للمعايير المهنية بغرض تحسين أعمال التدقيق والإرتقاء بها إلى مستويات أفضل.

وتابع "يُشرك الديوان كذلك أصحاب المصلحة من خلال تعريفهم بالمعايير المهنية بهدف تجنب أوجه القصور في التدقيق، فضلا عن دراسة منهجيات تدقيق مختلفة وجديدة لتعزيز وتحسين جودة عمليات التدقيق وكفاءتها وفعاليتها بشكل مستمر".

وقال معالي الشيخ أحمد إن الديوان دائما ما يسعى لتطوير وتحديث أعماله بما يتواكب مع المستجدات على المستويين المحلي والعالمي، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي وبرامج التقنية في عمليات التدقيق، فضلا عن تنفيذه لمهمات في مجالات مستحدثة كالتدقيق الاستقصائي والتدقيق على الأمن السيبراني وغيرها.

والديوان عضو في منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية (FIPP) منذ يناير 2020، وهو أحد التكتلات الهامة التي تنبثق عن منظمة الإنتوساي، ويهدف إلى بحث واقتراح السبل المناسبة لتطوير عملية وضع المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، والعمل على تعزيز الرقابة على القطاع العام والحفاظ على جودة المعايير المهنية وتطويرها.

ويشغل الديوان كذلك ومنذ عام 2005 عضوية اللجنة الإشرافية للجنة المعايير المهنية بمنظمة الإنتوساي (Professional Standards Committee-PSC) باعتباره ممثلاً عن المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي".