الدورات التدريبية

التي نظمها أو شارك بها الديوان

04 Aug 2021

"ديوان الرقابة" يعقد دورة "التدقيق الاستقصائي" الثانية

"ديوان الرقابة" يعقد دورة "التدقيق الاستقصائي" الثانية

ضمن برنامج لبناء قدرات الموظفين بالتعاون مع Kroll العالمية.

أطلق ديوان الرقابة المالية والإدارية اليوم الأربعاء فعاليات الدورة التدريبية الثانية ضمن برنامج "بناء القدرات وتعزيز المهارات والخبرات في مجال التدقيق الاستقصائي (Forensic Audit)"، التي ينظمها بالتعاون مع شركة كرول (Kroll) العالمية.

وحضر الدورة أكثر من 20 موظفا من الديوان ومن بعض الجهات ذات الاختصاص، حيث أطلعوا على ماهية التدقيق الاستقصائي والإجراءات المتبعة عند تنفيذه كأحد الممارسات الرقابية المتخصصة، وعلى تفاصيل وأساليب التدقيق الجنائي وتعريف الجرائم المالية.

وهذه الدورة هي الثانية من سلسلة دورات تدريبية حول التدقيق الاستقصائي يعقدها الديوان تباعاً، بهدف توظيف المهارات المكتسبة في إعداد تقارير متخصصة، وتعزيز التعاون والشراكة مع الجهات المشمولة بالرقابة وتقديم قيمة مضافة لأصحاب المصلحة، فضلا عن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للديوان والتي من شأنها إحداث فارق في الخدمات المقدمة للمواطنين.

واعتمد الديوان بحسب خطته التدريبية 6 دورات تتعلق بالتدقيق الاستقصائي بدأت في 14 يوليو الماضي وتنتهي في 24 نوفمبر المقبل تعقد تحت مجموعة من العناوين الهامة هي: نظرة عامة على التحقيقات الاستقصائية، المحاسبة / المراجعة الجنائية، مقدمة في الجرائم المالية، مصادر المعلومات وتحليل البيانات، جمع البيانات واستخراجها ومعالجتها وتقنيات مراجعة البريد الإلكتروني، تقنيات المقابلة الاستقصائية وتصميم أوراق العمل وإعداد التقارير الجنائية وإثباتها.

والتدقيق الاستقصائي أحد الأدوات الرقابية الواقعة ضمن اختصاصات الديوان بموجب قانونه، وهو ممارسة رقابية متخصصة تهدف إلى كشف حالات الفساد والاحتيال ذات الطبيعة المالية والإدارية، حيث يتضمن تقديم تقارير بنتائج تلك المهام إلى السلطات القضائية وأجهزة الدولة والجهات المختصة، مع وضع الحلول والتوصيات التي تكفل تلافي وقوع التجاوزات.