الدورات التدريبية

التي نظمها أو شارك بها الديوان

17 Nov 2021

"الرقابة" يعقد دورتين تدريبيتين في "التدقيق الاستقصائي"

"الرقابة" يعقد دورتين تدريبيتين في "التدقيق الاستقصائي"

حضرهما 45 مشاركاً.

عقد ديوان الرقابة المالية والإدارية دورتين تدريبيتن ضمن برنامج "بناء القدرات وتعزيز المهارات والخبرات في مجال التدقيق الاستقصائي (Forensic Audit)"، التي أطلقه بالتعاون مع شركة كرول (Kroll) العالمية.

وبحثت الدورة الأولى تقنيات المقابلة الاستقصائية، حيث ركزت على طرق بناء العلاقات وإجراء المقابلات والاستجواب غير المباشر، فيما ناقشت الثانية تصميم أوراق العمل وإعداد التقارير الجنائية وإثباتها وأساسيات جمع الأدلة وتحليلها، ومهارات كتابة التقرير الاستقصائي.

وحضر الدورتين 45 مشاركاً (موظفا) من الديوان ومن بعض الجهات ذات الاختصاص، عن طريق الاتصال المرئي.

وجاء عقد هذه الدورات ضمن سلسلة دورات تدريبية حول التدقيق الاستقصائي عقدها الديوان تباعاً، بهدف توظيف المهارات المكتسبة في إعداد تقارير متخصصة، وتعزيز التعاون والشراكة مع الجهات المشمولة بالرقابة وتقديم قيمة مضافة لأصحاب المصلحة، فضلا عن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للديوان والتي من شأنها إحداث فارق في الخدمات المقدمة للمواطنين.

وكان الديوان قد اعتمد بحسب خطته التدريبية 6 دورات تتعلق بالتدقيق الاستقصائي انطلقت في 14 يوليو الماضي وعقدت تحت مجموعة من العناوين هي: نظرة عامة على التحقيقات الاستقصائية، المحاسبة / المراجعة الجنائية، مقدمة في الجرائم المالية، مصادر المعلومات وتحليل البيانات، جمع البيانات واستخراجها ومعالجتها وتقنيات مراجعة البريد الإلكتروني، تقنيات المقابلة الاستقصائية وتصميم أوراق العمل وإعداد التقارير الجنائية وإثباتها.

والتدقيق الاستقصائي أحد الأدوات الرقابية الواقعة ضمن اختصاصات الديوان بموجب قانونه، وهو ممارسة رقابية متخصصة تهدف إلى كشف حالات الفساد والاحتيال ذات الطبيعة المالية والإدارية، حيث يتضمن تقديم تقارير بنتائج تلك المهام إلى السلطات القضائية وأجهزة الدولة والجهات المختصة، مع وضع الحلول والتوصيات التي تكفل تلافي وقوع التجاوزات.