أخبار

آخر الأخبار المتعلقة بالديوان

30، مارس، 2022 11:00 PM I

الديوان يشارك باجتماع "الأرابوساي" لبحث المخطط الاستراتيجي 2023-2028

الديوان يشارك باجتماع "الأرابوساي" لبحث المخطط الاستراتيجي 2023-2028
30مارس

عُقد في السعودية بحضور ممثلي الأجهزة الأعضاء بالمنظمة.

شارك ديوان الرقابة المالية والإدارية في الاجتماع التشاوري للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي)، المتعلق بإعداد المخطط الاستراتيجي للمنظمة للسنوات 2023-2028 والذي استضافه الديوان العام للمحاسبة بالمملكة العربية السعودية.

ومثّل الديوان في الاجتماع سهيل سخنيني، مدير إدارة للرقابة النظامية، وعائشة آدم، مدير إدارة الموارد البشرية والمالية، كما حضره ممثلون عن الأجهزة الأعضاء والأمانة العامة للمنظمة ومبادرة المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة "الإنتوساي" للتنمية (IDI).

واطّلع المجتمعون على مراحل تنفيذ الخطة الاستراتيجية الحالية (2018 – 2023) وما تم تحقيقه من أهداف ومبادرات ومشاريع والتعرف على أبرز المشاكل والمعوقات التي حالت دون تنفيذ البعض الآخر.

كما بحثوا إجراءات لجنة المخطط الاستراتيجي تجاه جمع المعلومات والتعرف على تجارب بعض المنظمات الأخرى عند إعداد خططها الاستراتيجية، كالإنتوساي واليوروساي والأفروساي.

وناقشوا كذلك وضع الأطر العامة (الرؤية، الرسالة، المبادئ، الأولويات، وآليات التنفيذ) والمنهجية للمخطط الاستراتيجي الجديد بما يتواءم مع التوجهات المستقبلية للمنظمة وبأسلوب واضح ومحدد وشامل.

وعرض الاجتماع نتائج الاستطلاع العالمي الذي أجرته منظمة الإنتوساي حول أداء منظمة الأرابوساي، والذي نتج عنه بعض مجالات التحسين كمراجعة الأدلة الارشادية وتحديث منهجية الرقابة وفق المعايير المعتمدة ودعم متابعة نتائج الأعمال الرقابية، وسُبل الاستفادة من مخرجاته عند وضع الخطة الاستراتيجية الجديدة.

واستعرض الخطوات التي اتخذتها الأمانة العامة للمنظمة وإنجازاتها لتحقيق الخطة الاستثنائية لمساندة مجهودات الأجهزة الأعضاء في مجابهة جائحة فايروس كورونا (COVID-19) خلال العام 2020.