الدورات التدريبية

التي نظمها أو شارك بها الديوان

19 Jun 2023

ديوان الرقابة يعقد ويشارك بمجموعة من الدورات التدريبية المهنية

ديوان الرقابة يعقد ويشارك بمجموعة من الدورات التدريبية المهنية

تابع ديوان الرقابة المالية والإدارية عقد الدورات التدريبية الداخلية، والمشاركة في اللقاءات والمحاضرات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بمهنة التدقيق، لتعزيز قدرات موظفيه المهنية ورفع مستواهم الفني، وذلك في إطار تنفيذ خطته التدريبية للسنة المهنية (2022/2023).

وشارك الديوان مؤخرا في دورة تدريبية حول "مستجدات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية International Financial Reporting Standards (IFRS) ، والتي نظمتها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع ديوان المحاسبة بدولة الكويت، حضرها 6 موظفين من إدارة الرقابة النظامية.

وهدفت الدورة التي عقدت عبر الاتصال المرئي، إلى فهم عملية وضع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية  (IFRSs)، والتعرف على أحدث التعديلات الدولية لهذه المعايير، ومعرفة طرق عرض القوائم المالية ومكونات تصنيف الأصول والمطلوبات المتداولة، فضلا عن التعرّف على المعايير الدولية للأدوات المالية وكيفية تصنيفها وقياسها والمستجدات التي تطرأ عليها.

كما حضر 3 موظفين من الديوان عبر الاتصال المرئي، دورة تدريبية حول "الإطار المحدث للإصدارات المهنية للإنتوساي IFPP "، نظمتها الأمانة العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي) بالتعاون مع ديوان المحاسبة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وناقشت الدورة مجموعة من المحاور كأهمية الإطار المُحدّث للإصدارات المهنية للإنتوساي (IFPP) ونطاق عمله ومهارات استخدامه، كما تضمنت عرض لمحة عن دليل تطبيق المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة الصادر عن مبادرة تنمية الإنتوساي IDI، وإحاطة المشاركين بالتغييرات والمستجدات في مجال تصنيف ومراجعة وإصدار المعايير الناتجة عن اعتماد الإطار المُحدّث، وحث الأجهزة والمدققين على المشاركة في إثراء الإصدارات قيد المراجعة.

إلى ذلك، عقد الديوان دورة تدريبية لموظفيه حول "التطورات في المهارات الهامة والداعمة للعمل الرقابي" بمشاركة 36 موظفا من مختلف الإدارات، وحاضر فيها السيد أحمد بطي، مدير تدقيق بإدارة الرقابة النظامية، والسيدة آلاء الدرازي، مدقق أول بإدارة الرقابة النظامية، والسيد عبدالرحمن الهاجري، مدقق أول بإدارة الرقابة النظامية.

وبحثت الدورة مجموعة من المحاور كالمهارات المتعلقة بتحسين مستوى الأداء، وأهمية العمل ضمن الفريق، والتفكير الإبداعي والتطور المستمر وغيرها.

كما نظم الديوان برنامجا تدريبيا حول "الرقابة على المشتريات والعقود" بمشاركة 15 موظفا، قدمه السيد عيسى بالشوك، مدقق أول، والسيدة نوره الذوادي، مدقق أول.

وركز البرنامج على أهمية مرحلة التفهم والتخطيط وتأثيرها في الرقابة على العقود، والقدرة على اختيار عينات العقود بالطريقة الصحيحة، واستخدام التكنولوجيا والبرامج الحديثة لتنفيذ خطوات تنفيذ العمل (تطبيقات برامج Active Data، وExcel Sheet)، وكيفية تطبيق خطوات برامج الرقابة على العقود بأفضل طريقة ممكنة، والتوصل إلى استنتاجات مدعّمة بأدلة الإثبات.

ونظم الديوان كذلك دورتين تدريبيتين حول مهارات العرض الاحترافي الفعّال، للمستويين الأساسي والمتقدم، وذلك بالتعاون مع شركة إرنست أند يونغ (Ernst & Young)، قدمهما السيد جراهام تشامبرز، مستشار / مدرب أول في مجال التعلم والتطوير، وحضرهما أكثر من 40 موظفا من مختلف الإدارات.

وبحثت دورة المستوى المتقدم أساليب تعزيز ثقة الموظف بنفسه وتماسكه وهدوئه عند تقديم العرض بالتركيز على استخدام التقنيات المتقدمة لضمان نقل الرسائل إلى الجمهور المستهدف وجذب انتباههم، فيما استعرضت دورة المستوى المتقدم كيفية أن يكون الموظف على دراية بالتقنيات الحديثة لتعزيز مهارات العرض، واستخدام قوة الاتصال الصوتي، وتأكيد الثقة في تقديم عرض تقديمي واضح وفعّال.

وعلى صعيد متصل، درّب الديوان مجموعة من موظفيه على مهارات عرض البيانات والتقارير باستخدام "الإنفوجرافيك"، بواقع دورتين للمستويين الأساسي والمتقدم، قدمتهما الزميلة منيرة جمعان، وتضمنتا تزويد المشاركين بالمهارات التقنية والفنية ذات العلاقة.