أخبار

آخر الأخبار المتعلقة بالديوان

26، مارس، 2024 10:00 AM I

"الرقابة" يشارك في اجتماع منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية الدولي

"الرقابة" يشارك في اجتماع منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية الدولي
26مارس

ناقش وثائق تنفيذ مبادرات خطة التطوير الاستراتيجية للإنتوساي (SDP).

شارك ديوان الرقابة المالية والإدارية في اجتماع منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية (Forum for INTOSAI Professional Pronouncements - FIPP) التابع للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي)، الذي عُقد في لوكسمبورغ مؤخرا.

وناقش الاجتماع الذي حضره السيد أحمد محمد بطي، مدير إدارة للرقابة النظامية، الوثائق الخاصة بتنفيذ المبادرات الخمس المنطوية تحت خطة التطوير الاستراتيجية للإنتوساي(SDP) للفترة 2023-2028، وذلك لتقديمها إلى اللجنة التوجيهية للجنة المعايير المهنية، كما بحث كيفية تنفيذ هذه المبادرات وتشجيع الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة للمشاركة في ذلك.

والمبادرات هي توحيد المصطلحات المستخدمة في صياغة وترجمة المعايير، وإعادة تصنيف المبادئ الأساسية لمنظمة الإنتوساي ضمن إطار المعايير المهنية، وتسهيل الوصول واستخدام المعايير المهنية من قبل أعضاء الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، وزيادة الوضوح والاتساق بالمصطلحات المستخدمة في صياغة المعايير، إضافة إلى مراجعة الأدلة الاسترشادية ضمن إطار المعايير المهنية.

والديوان عضو في منتدى الإصدارات والتوجيهات المهنية منذ يناير 2020، وهو واحد من التكتلات الهامة التي تنبثق عن منظمة الإنتوساي، ويهدف إلى بحث واقتراح السبل المناسبة لتطوير عملية وضع المعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، والعمل على تعزيز الرقابة على القطاع العام والحفاظ على جودة المعايير المهنية وتطويرها.

ويشغل الديوان كذلك ومنذ عام 2005 عضوية اللجنة الإشرافية للجنة المعايير المهنية بمنظمة الإنتوساي (Professional Standards Committee-PSC) باعتباره ممثلاً عن المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي".